الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*الاعلي للجماعات:خفض سنوات الدراسة بكليات " الطب البشري" إلي خمس سنوات

المصدر: جريدة الجمهورية 18/6/2017

وافق المجلس الأعلي للجامعات . علي إقتراح لجنة تطوير كليات الطب . لتعديل بعض ملامح الهيكل العام للبرنامج التعليمي المتكامل . بتقليل مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في الطب والجراحة من 6 سنوات إلي خمس سنوات دراسية بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة بحد أدني 220 وحد أقصي 245 أو النقاط المعتمدة بحد أدني 330 وحد أقصي 345 وكذلك وجود مقررات اختيارية وبرنامج لتدريب الطلبة علي البحث الذاتي المستقل وبدء التدريب الاكلينيكي مبكرا من السنة الثانية بالكية ليتخرج الطالب يليها سنتين تأسيسيتين للتدريب العملي. 

كما وضعت اللجنة برنامجا لبناء قدرات أعضاء هيئة التدريس بكليات الطب فالمستوي الوطني يتم عقد شراكة بين الكليات المتشابهة في نظام التعليمي المتكامل وتنظيم ورش عمل في مصر مع أكاديمية التعليم العالي البريطاني في تدريس وتعليم وتقييم الطلبة في البرامج المتكاملة وتطوير برامج التطوير المهني المستمر لأعضاء هيئة التدريس في التعليم الطبي باستخدام هذا التعاون ووضع برنامج لأساسيات التعلم والتقييم.

 وعلي مستوي نظام المتابعة والتقويم الداخلي اقرت اللجنة تصميم نظام متابعة للمجلس الأعلي للجامعات لمتابعة تطوير البرامج المتكاملة الجديدة ورسم نظام لمؤشرات النجاح وكذلك إنشاء برنامج إنشاء السنوات التأسيسية للتمرين الإكلينيكي وتصميم امتحان وطني لخريجي كليات الطب. 

أكد الدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الأعلي للجامعات أن هذا النظام سيطبق بدءاً من عام 2020 وأن سنوات الدراسة لم تتغير ولكن تم تعديلها بحيث تم زيادة فترة الامتياز من عام إلي عامين كما هو مطبق في كل كليات الطب المتقدمة وأن المجلس أقر مقترحات تطوير كليات الطب علي مستوي الجامعات وأن لجنة القطاع الطبي ستجتمع لوضع ألية تطبيق المقترحات التي أقرها المجلس ووضع جدول زمني للتطبيق. 

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع